القائمة الرئيسية

الصفحات

 السيو كما يجب ان يكون



ما هو تحسين محركات البحث؟ ولماذا هو مهم جدًا لنجاح مواقع الويب على الإنترنت؟ سنشرح لكم كل ما يتعلق عن موضوع SEO ( تحسين محرك البحث ).

ما هو الـ SEO وكيف يعمل؟ 

SEO ( تحسين محركات البحث ): هي عملية تطوير المواقع لكي تناسب متطلبات محركات البحث المختلفة مثل Google من أجل الظهور في أعلى مستوى ممكن في نتائج البحث الأولى. 

يعمل seo على تحسين موقع الويب نفسه بحيث يلبي متطلبات محركات البحث من أجل موقع ويب جيد التنظيم وغني بالمعلومات ، تقوم محركات البحث على الإنترنت بتقييم مواقع الويب من بين أشياء أخرى وفقًا لمحتواها ، وسهولة الاستخدام ، وسرعة الصفحة ، والروابط الخارجية التي تأتي وتذهب من موقع ويب ، يتم تصنيف مواقع الويب التي تحقق قيمًا جيدة هنا بشكل تفضيلي.

ما الفرق بين On-Page SEO and Off-Page SEO ؟

On-Page SEO

On-Page تعني كل ما يتعلق بمحتوى الصفحة نفسها ، على سبيل المثال النصوص والصور ومقاطع الفيديو والتنقل في القائمة وتخطيط الصفحة ، هنا يجب أن تتأكد من أن النصوص سهلة القراءة وتوفر قيمة مضافة من حيث المحتوى ، تستخدم الكلمات المفتاحية في النص وفي العناوين التي يجب أن يتم ترتيب الصفحة لها ، على سبيل المثال ، ما هي أفضل شركة برمجة؟ فيجب أن تظهر الكلمة المفتاحية "شركة برمجة" أيضًا في النص وفي العناوين الرئيسية.

في الماضي حاول الأشخاص استخدام الكلمة المفتاحية قدر الإمكان في النص لخداع محركات البحث للاعتقاد بأن موقع الويب أكثر صلة بمصطلح البحث عن "شركة برمجة" ، اليوم ومع ذلك تتعرف محركات البحث مثل Google على هذه الكلمات المفتاحية غير المرغوب فيها ، وفي أسوأ الأحوال تعاقب موقع الويب في الترتيب.

يتضمن التحسين على الصفحة أيضًا التنقل الواضح والذي يمكن استخدامه للوصول بسرعة إلى جميع محتويات الصفحة ، يجب تسمية الصور ، علاوة على ذلك تنتمي الجوانب الفنية مثل وقت تحميل موقع الويب والروابط الداخلية أيضًا إلى التحسين على الصفحة.

من أهم عوامل on page seo التى تؤثر فى ترتيب النتائج في محركات البحث:

  • ثقة جوجل فى موقعك تؤثر على نتائج صفحاته الفرعية.

  • نسبة الـ CTR مقارنة بترتيبها فى النتائج العشرة الأولى (عدد النقرات).

  • معدل تقدير المستخدمين لمحتوى موقعك عن طريق المشاركة.

  • درجة ارتباط محتوى موقعك بالصفحة الظاهرة فى محركات البحث.

  • تغطية الجوانب المفقودة داخل محتوى موقعك.

Off-Page SEO

التحسين خارج الصفحة يتعلق ببناء الارتباط المستهدف ، من المهم الحصول على أكبر عدد ممكن وقبل كل شيء الباك لينك عالية الجودة عن مواقع الويب الأخرى المناسبة من الناحية الموضوعية والتي تحتل مرتبة جيدة في موضوع ما.

عوامل الترتيب لمحركات البحث

العوامل التي يتم إدراج مواقع الويب وفقًا لها في نتائج البحث معقدة للغاية وتتكون من:

الصلة بالموضوع ، وقت التحميل ، الباك لينك ، سهولة الإستخدام.

ليس في ترتيب معين في النهاية إنه مزيج جيد من التحسين on-page و off-page الذي يضمن ترتيبًا جيدًا.

مزايا تحسين محركات البحث (SEO) والترتيب الجيد

يجب أن يكون الهدف من موقع الويب هو الظهور في الأماكن الثلاثة الأولى في الصفحة الأولى من نتائج البحث على Google. 

نتائج البحث في الأسفل لا يتم النقر عليها على الإطلاق ، وبالتالي فإن الترتيب الجيد يجلب الكثير من النقرات والزوار إلى موقع الويب مجانًا ، دون الحاجة إلى الإعلان ، تحسين محركات البحث يحدث بشكل طبيعي وليس من خلال الإعلانات.

يمكن تمييز النتائج العضوية عن النتائج المدفوعة في الترتيب ، لم يتم تصنيفها على أنها "إعلان" ويتم عرضها في منتصف النتائج عادةً بعد ثلاثة أو أربعة إعلانات.

باستخدام أدوات التحقق من تحسين محركات البحث مثل:

Google Search Console

 Ubersuggest

Semrush

Sistrix

 وغيرها من أدوات التحقق ، يمكنك معرفة عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية ومدى قوة المنافسة ، وحتى من أين تحصل على الباك لينك باستخدام Google Analytics ، من ناحية أخرى يمكنك تقييم مقاييس تحسين محركات البحث الخاصة بك.

ما الدور الذي تلعبه SEO؟

يسير مقياساً التسويق عبر محركات البحث جنبًا إلى جنب ، ولكن يجب دائمًا تفضيل تحسين محركات البحث ، لا يمكن تنفيذ ذلك مجانًا فحسب بل يضع تحسين محركات البحث أيضًا الأساس للإعلان الناجح. يجب أولاً تحسين موقع الويب من حيث المحتوى قبل التفكير في شراء الزوار ، الصفحة المستهدفة لا تنفذ بتوقعاتك فهذا لا يتسبب فقط في التكاليف ، ولكن له أيضًا تأثير سلبي على ترتيب موقع الويب.

الخطوات والتدابير الأولى في تحسين محركات البحث

نصائح تحسين محركات البحث التالية هي أفضل الممارسات في تحسين محركات البحث ويمكن لأي شخص تطبيقها بسرعة دون دفع أدوات.

إذا أجبت عن الأسئلة الأساسية التالية أولاً ، يمكنك التأكد من أنك قد فكرت بالفعل في أهم النقاط منذ البداية:

  • هل سيظهر موقع الويب الخاص بي في بحث Google؟

  • هل أقدم محتوى عالي الجودة للمستخدمين؟

  • هل موقع شركتي مرئي على Google؟

  • هل يمكن للمستخدمين الوصول إلى المحتوى الخاص بي بسرعة وسهولة على جميع الأجهزة؟

  • هل موقع الويب الخاص بي آمن؟

 

ما هو الوقت الذي يستغرقه تحسين محركات البحث (SEO) للعمل؟

يعد تحسين محركات البحث أمرًا طويل الأمد وعادة لا يعمل في يوم او اتنين ، غالبًا ما يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تدخل التدابير المنفذة حيز التنفيذ ، ليس هناك ما يضمن حدوث النتائج المرجوة ، بالطبع هناك أيضًا إجراءات تظهر آثارها بعد أيام قليلة أو أسابيع قليلة ، في بعض الأحيان يستغرق الأمر أيضًا عدة أشهر أو ستة أشهر قبل تحقيق النجاح الأول.

 

لماذا يعد تحسين محركات البحث أمر مهم؟

أي شخص يدير موقعًا إلكترونيًا وغير مدرج في محركات البحث للمصطلحات ذات الصلة يواجه صعوبة في إثبات نفسه ضد المنافسة ، إنه غير مرئي عملياً على الإنترنت ، تعد محركات البحث من أكثر التطبيقات استخدامًا على الإنترنت ، يستخدم جميع المستخدمين تقريبًا محرك بحث عند تصفحهم للإنترنت ، لا يزال عدد قليل نسبيًا يدخل عنوان موقع الويب في شريط المتصفح ، في معظم الحالات لا يعرفون حتى موقع الويب الذي يريدون الانتقال إليه لكنهم يستخدمون Google أو محرك بحث آخر لتصفح مجموعة واسعة من المعلومات على الإنترنت.

 

 

مصدر المقالة  

سيو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 






تعليقات