شرح سيو (SEO) للمبتدئين
الهدف من تحسين محركات البحث هو تحسين وضع موقعك الإلكتروني على صفحة نتائج البحث لمحركات البحث مثل Google. كلما ارتفع ترتيب الصفحة ، زاد النقر عليها.
سنشرح SEO للمبتدئين في هذه المقالة وكيف يمكنك تحسين موقعك للحصول على أفضل النتائج.
تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث عبارة عن مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات لتكون أكثر جاذبية للمستخدم ومحركات البحث وبالتالي تتصدر في نتائج البحث.
يمثل هذا الاختصار للكلمات Search Engine Optimization ، والتي تعني تحسين محرك البحث.
لذلك ، تسعى تحسين محرّكات البحث إلى تحسين وضع الموقع الالكتروني من خلال التحسين التقني ومحتوى موقعك الإلكتروني.
كيف تعمل محركات البحث؟
محرك البحث هو قائمة أو فهرس لصفحات الموقع الالكتروني التي يتم تحديثها باستمرار.
تستخدم محركات البحث برامج المعروفة باسم "العناكب") التي تتصفح الويب بحثًا عن صفحات جديدة. ربما تكون أفضل طريقة لفهمها هي تخيل عنكبوت يتحرك عبر الأجزاء غير المرئية من كود الويب 24 ساعة في اليوم ، كل يوم. تبدأ برامج الزحف بصفحات شائعة وتتبع الروابط التي تعيد توجيهها إلى صفحات أخرى. بهذه الطريقة ، ينشئون شبكة لا نهائية.
عندما تعثر برامج الزحف على صفحة ويب جديدة ، فإنها تضيفها إلى قائمة الصفحات الخاصة بها للفهرسة ، وبعد ذلك ، بناءً على نوع المعلومات التي تقدمها ، تحدد ماهيتها. لذلك يركزون ، من بين أمور أخرى ، على النصوص والصور والعناوين والروابط.
بمجرد أن تعثر برامج الزحف على هذه المعلومات وتجمعها ، يستخدم محرك البحث خوارزمية بحث لترتيب صفحة الويب فيما يتعلق بكلمات مفتاحية وعبارات مختلفة.
في النهاية ، عندما يتم نشر صفحتك ، يمكن لبرامج زحف محركات البحث العثور عليها.
لتسريع العملية ، يمكنك ربط موقع الويب الخاص بك بأداة Google Search Console.
SEO Audit شرح
قبل البدء في تنفيذ إستراتيجية تحديد المواقع لـ SEO ، من الضروري مراقبة وتحليل موقعك ، وكذلك موقع منافسيك.هذه المرحلة الضرورية تسمى تدقيق SEO. إنها أهم مرحلة عند إطلاق موقع الكتروني جديد أو عندما تريد تحسين موقعك الحالي. لماذا؟ إنها وثيقة إستراتيجية كاملة ستكون مفيدة لك لفترة طويلة!
ما هو تدقيق SEO ؟
إنه تحليل للموقع تم إجراؤه في مستند كامل يحتوي على أكثر من 50 صفحة! يسمح لك بتقييم موقعك (تدقيق في الموقع وخارجه) ، ومواقع منافسيك (تدقيق تحسين محرّكات البحث الخاصة بالمنافس) ، وتحديد موقعك وكلماتك المفتاحية.
ما الذي يجب عليك تحليله على موقع الويب؟
على الرغم من اختلاف كل موقع من حيث التصميم والوجهة والأهداف ، إلا أن هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب تحليلها أثناء أي تدقيق لتحسين محركات البحث. ومع ذلك ، ستحتاج بعض المواقع إلى تعديلات إضافية.
يجب أن يتضمن كل تدقيق لتحديد المواقع بعض المعايير:
يتم تحليل الكلمات المفتاحية .
تسمح لنا النتائج من حيث حركة المرور وتحديد موقع محرك البحث بمراقبة تاريخ الموقع. لن نعمل بنفس الطريقة إذا كان الموقع فعال بالفعل في تحديد المواقع.
تسمح دراسة المحتوى أو الدلالات أو العلامات للموقع بمعرفة ما إذا كان الموقع الذي تم تحليله مبنيًا جيدًا ، وما إذا كان قد تم تحسينه بالفعل ، وما إلى ذلك ...
يبحث التحليل الفني في سرعة الموقع أو توافق الأجهزة المحمولة أو وجود مقتطفات منسقة مثل Schema.org. كلما كان الموقع أكثر فاعلية ، كان من الأفضل رؤيته والوصول إليه بواسطة Google.
يعتمد التدقيق خارج الموقع على بناء الارتباط الخاص بالموقع. يجب مراعاة الباك لينك الخارجي.
التوصيات المختلفة التي يمكن تقديمها
بفضل التحليلات المختلفة التي سنجريها على موقعك ، سنقدم توصيات من شأنها تحسين محرّكات البحث لجميع صفحاتك.
قم بتحسين بنية تحسين محركات البحث (SEO) للموقع أو إعادة تصميمه بطلبات للعمل على كل صفحة وخريطة موقع.الهيكل الداخلي)
المشاكل المحتملة مع ترميز HTML والدلالات: علامة العنوان ووصف التعريف ، H1 ، H2 ، H3 ، إلخ.
محتوى الموقع (نصوص ، صور وفيديو) يمكن تحسينه حسب الكلمات المفتاحية المستخدمة في كل صفحة.
أي مشاكل فنية: الموقع بطيء جدًا ، يصعب تتبعه بواسطة محرك ، نقص التوافق مع الأجهزة المحمولة ، إلخ.
تنفيذ المقتطفات المنسقة ، والتي يمكنها تحسين نسبة النقر إلى الظهور للصفحة في SERPs أو تعزيز فهم المحتوى.
تم تنفيذ إستراتيجية الباك لينك لتحسين موقعك الإلكتروني.
إنشاء أجزاء جديدة من الموقع ، على سبيل المثال ، مدونة ، صفحات جديدة ، إلخ …
تعليم SEO للمبتدئين
افضل الخطوات لتحسين محركات البحث للمبتدئين on-page seo:
1- اختيار الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية دائما مهمة جدا لكبار السيو. ويعد إدخال الكلمات المفتاحية الصحيحة في الصفحة أمرًا ضروريًا ليتمكن المستخدمون من العثور عليها. يجب أيضًا اختيار الكلمات المفتاحية بعناية واستخدامها بحكمة: يجب أن تحتوي صفحات الموقع على الكلمة المفتاحية ومرادفاتها.
كيف تختار الكلمة المفتاحية؟ هذه هي الخطوات التي يجب على مُحسنات محركات البحث طرحها:
ما هو الموضوع الرئيسي لموقعي؟
ماذا أعرض للمستخدمين وكيف؟
ما هي الفئة المستهدفة من الناس الذين أتوجه إليهم؟
ما الذي يبحث عنه الزوار المحتملين؟
بمعنى آخر ، للعثور على الكلمات المفتاحية لإعداد استراتيجية تحسين محركات البحث ، تحتاج إلى تحليل عملك والتفكير فيما يبحث عنه عملائك.
لا تقلق ، لست مضطرًا للذهاب عشوائيًا في بحث الكلمات المفتاحية. هناك بعض التقنيات البسيطة للقيام بذلك ، ومن ثم فهي أدوات مثل SeoZoom و ,keyword tool Semrush وغيرها.
2. حدد كلمات مفتاحية دقيقة للغاية وذات صلة
يجب أن تحاول تحسين منشور لكلمة مفتاحية واحدة.بالطبع ، يجب أن تكون هذه الكلمة المفتاحية ذات صلة بمقالاتك بنسبة 100٪. بدلاً من استخدام كلمات مفتاحية عامة ، ابحث عن كلمات مفتاحية محددة للغاية.
3- طول الكلمات المفتاحية
حدد الكلمات المفتاحية المكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات ، والأفضل من ذلك إذا كانت مكونة من 3 إلى 4 كلمات: تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 60٪ من عمليات البحث تتضمن كلمتين أو ثلاث كلمات.
ضع ذلك في الاعتبار عند القيام بتحسين محرّكات البحث لمقالك للكلمة المفتاحية.
بالنسبة إلى مدونة تم إنشاؤها حديثًا ، أوصي باختيار كلمات مفتاحية مكونة من 3 أو 4 كلمات.
4. استخدم كلماتك المفتاحية في العناوين والعناوين الفرعية لمقالتك
العناوين هي أهم عنصر في تحسين محركات البحث على الصفحة.
استخدم العناوين والعناوين الفرعية كأحد عناصر قابلية الاستخدام التي تسهل قراءة المقال الخاص بك ، ولكن يجب عليك أيضًا الاستفادة منها لإدراج كلماتك المفتاحية.
تذكر أيضًا أن تضع الكلمة المفتاحية عدة مرات في المقال.
هناك أشخاص مهتمون جدًا بكثافة الكلمات المفتاحية. أوصي بأن تكون طبيعيًا وأن تستخدم المرادفات والصيغ المختلفة للكلمة المفتاحية.
5. لا تحاول أن تفرط في التحسين
لا تسرف في استخدام كلماتك المفتاحية في مقالتك .
6. تثبيت البرنامج المساعد SEO
هناك العديد من البرامج المساعدة. نحن نستخدم Yoast SEO .
يتيح لك Yoast إنشاء خريطة موقع لموقعك الإلكتروني ، وتحسين مشاركاتك وأخبار Google بالمحتوى الذي تريد فهرسته.
بهذه الطريقة ، سوف تسعد روبوتات Google إلى صفحة موقعك الخاصة بك.
7. اشترك في GOOGLE ANALYTICS و SEARCH CONSOLE
Google Analytics هي أداة تحليلات الموقع التي تقدم بيانات إحصائية عن المستخدمين والزيارات ومشاهدات الصفحة ، من بين أمور أخرى.
كما يسمح لك بمعرفة البلدان التي يزورونك منها والمسافة التي يسافرون إليها من خلال موقع الالكتروني الخاص بك.فهي أداة أساسية لتحسين الموقع الالكتروني الخاص بك.
من جانبها ، فإن Search Console هي أداة أخرى من Google مخصصة لتقديم معلومات حول عمليات البحث المتعلقة بموقعك.
فهي تعرض البيانات ذات الصلة مثل عدد مرات الظهور والنقرات وموضع صفحتك.كما ينبهك إلى الأخطاء المحتملة ويساعدك على تصحيحها.
8. عمل باك لينك داخلي
استراتيجية الباك لينك الداخلية. يتكون من ربط الصفحات الموجودة على نفس الموقع. توفر هذه الإستراتيجية العديد من المزايا لتحديد المواقع على الويب: فهي تولد حركة المرور بين الصفحات وتحسن إمكانية التنقل لأنها تساعد المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه وتسهل عمل Google.
9. باك لينك خارجي
الباك لينك الخارجي هي تلك الروابط التي تشير إلى الموقع الالكتروني الخاص بك من موقع إلكتروني آخر.
10. سرعة تحميل الموقع الإلكتروني
من العوامل التي تأخذها Google في الاعتبار سرعة تحميل صفحات الويب لأنها تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم. لا يتردد المستخدمون في التخلي عن صفحات الويب التي تستغرق وقتًا لتحميلها حتى قبل رؤية ما لديهم لتقديمه. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تهتم أيضًا بهذا الجانب وأن تتأكد من تحسين سرعة موقعك الالكتروني الخاص بك .تتمثل إحدى أبسط الطرق لضمان سرعة تحميل الموقع الالكتروني في تجنب تشبعها بعناصر الوسائط المتعددة وبتحسين حجم كل صورك. من خلال القيام بذلك ، ستحصل على أفضل وقت لتحميل موقعك.
11. تحسينات الصور
آخر أبسط الخطوات لبدء تحسين محركات البحث هو تنظيم الصور. موارد الوسائط المتعددة (الفيديو ، الصوت ، الصور) لها قيمة مهمة للمستخدمين ، ولهذا السبب فهي مهمة أيضًا لمحركات البحث.فأعد تسمية الصورة حيث كل صورة لها اسم تعريف متبوع بامتدادها (.png ، .jpg ، .svg وما إلى ذلك). أحيانًا يتم تسمية الملفات تلقائيًا بواسطة المؤلف الذي جعل الصورة عامة ، وهذا ليس جيدًا.
مصدر المقالة
تعليقات
إرسال تعليق